إحصائيات المشروع من عام 2009 الى 2015

في إطار التعاون المشترك بين وزارة العدل وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ممثلة في " مشروع مكاتب المساعدة القانونية " تم إفتتاح عدد (15) مكاتب مساعدة قانونية وتسويات منازعات اسريه مجانية وتهدف هذه المكاتب إلي تقديم المشورة بالمجان بتوجيه المترددين علي هذه المكاتب  للقضايا التي يجب إقامتها للحصول علي حقوقهم وطرق رفعها والمستندات المطلوبة والإستمرار في المساعدة المجانية حتي الحصول علي الأحكام وتنفيذها ، خاصة أن الغالبية العظمي منهم من السيدات المظلومات غير القادرات والأرامل والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة الذين لم يلجئوا إلي المحاكم من قبل ولم يقترفوا أي خطأ ، فجعلت لهم وزارة العدل من يكون عونآ لهم ومساعدآ قانونيآ يكون مرشدآ لهم في جميع إجرائتهم داخل محاكم الأسرة .

لـذلــك فقد أسهم هذا التعاون في فاعلية هذه المكاتب بمختلف المحاكم وهم محكمة : ( السويس ، بني سويف ، الدخيلة ، الزنانيري ، مصر الجديدة ، شرم الشيخ ) ،حيـثتم إنجازعدد من الحالات التي تم مساعدتها بتقديم خدمات قانونية مجانية ، ونجحت في مساعدة حالات وصل عددها بمكاتب المساعدة القانونية بالمحاكم المذكورة إلي(49615)حالة مساعدة ، وذلك من الفترة من 1 يناير 2009 حتي 28 فبراير 2015 ، وبموجب ذلك يساهم هذا الإنجاز في دعم مفهوم العدالة السريعة الناجــزة.

وقــد أقيمـت محاكم الأسرة للأهتمام بجميع المنازعات الأسرية التي ترتبط بشئون الأسرة ، وما يتصل بها من نفقات وأجور، وإعلام وراثة ، إرشادات ، أحكام تنفيذية ، وغيرها .. وذلـــك في إطار إبراز الدور الهام الذى تمثله مكاتب المساعدة القانونية بمختلف المحاكم ، وما تقوم به من خدمات للمتقاضيين ، ونود ان نشير الى الآتــــــــــى :

  • تم التقدم إلى مكاتب المساعدة القانونية بمختلف المحاكم بإقامة (5800) دعـوى قضائيـة.
  • تم التقدم إلى مكاتب المساعدة القانونية بمختلف المحاكم بعدد (5308)طلب تسوية عن نزاعات متعددة.
  •  تم التقدم إلى مكاتب المساعدة القانونية بمختلف المحاكم بعدد (9200) طلب من طلبات المال.
  • تم التقدم بمكاتب المساعدة القانونية بمختلف المحاكم بعدد (5540) طلب إعلام وراثة.
  • تم التقدم إلى مكاتب المساعدة القانونية بمختلف المحاكم بعدد (5495) حالة لإرشادهم وتوعيتهم . 
  • تم التقدم إلى مكاتب المساعدة القانونية بمختلف المحاكم بعدد (15874) طلب بغرض إستخراج الصور والشهادات والإعلانات القضائية  .
  • تم التقــدم إلي مكاتب المساعدة القانونية بمختلف المحاكم بعدد (728)طلب حالات أمر ولائي ومنها ( تعليم وتمكين ) . 
  •  تم التقدم إلى مكاتب المساعدة القانونية بعدد (1670)طلب لتنفيذ الأحكام والقرارت الصادرة من محكمة الأسرة بمختلف مكاتب المساعدة القانونية .
  • تم تقدم لمكاتب المساعدة (36895) حالة من الإناث
  • تم تقدم لمكاتب المساعدة (12720) حالة من الذكور

.... واخيــرآ فإن إجمالى الدعاوى والطلبات المقدمة إلى مكاتب المساعدة القانونية بمختلف المحاكم ، وذلك خلال الفترة من 1 يناير 2009 حتي 28 فبراير 2015، حيث بلغت إلى (49615) . 

... وختامــــــــآ نشير إلى أن إجمالى عدد الدعاوى المقامة من مكاتب المساعدة القانونية بمختلف المحاكم بلغت (49615) دعــوى قضائيـة فى مختلف المنازعات من إجمالى (5308) طلــب تسويــــة قدم فى تلك المنازعات مما يؤكد على أهمية مكاتب المساعدة القانونية بمختلف المحاكم ومنها محكمة : (السويس ، بني سويف ، الدخيلة ، الزنانيري ، مصر الجديدة ، شرم الشيخ ) .

 وقد دأبت ادارة المشروع على التواصل مع المحاكم التى تم تفعيل مكاتب المساعده والتسويه بشأنها ، حيث يتم تحليل الخدمات والاسهامات التى تقوم بها تلك المكاتب بشكل دورى بهدف تطوير وتحسين الخدمات وضمان استدامة تحقيق اهداف المشروع ، وقد تم الحصر والتحليل لكافة المحاكم كما هو مبين بالاشكال البيانيه التفصيليه المحاكم لكل محكمه كما يلى :-  

...تقرير الاحصائيات

alt

 

 

 

alt

 

 

 

 

alt

 

 

alt

 

خريطة توزيع مكاتب المساعدة القانونية

التقرير الأحصائي

نظام المعلومات الجغرافية GIS

إحصائيات المشروع

خريطة توزيع محاكم الأسرة